قوائم عام ٢٠١٤

قوائم عام ٢٠١٤

في ثالث حكم من نوعه… القضاء يسقط الجنسية البحرينية عن 3 بحرينيين اتهموا بـ «تفجير العكر»

في ثالث حكم من نوعه خلال العام 2014، بعد إقرار التعديل على القانون رقم (21) لسنة 2014 بشأن تعديل بعض أحكام قانون الجنسية البحرينية للعام 1963، الذي أقرّه مجلس النواب في فصله التشريعي الأخير، أصدرت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة برئاسة القاضي علي الظهراني وعضوية القاضيين الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة وجمال عوض وأمانة سر أحمد السليمان، أمس الخميس (20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) حكماً ضد 3 شبان من منطقة العكر، بمعاقبتهم بالسجن 10 سنوات، وإسقاط الجنسية عنهم، بتهمة “التفجير في قرية العكر”.
والمسقطة جنسيتهم، هم: محمد عبدالأمير عباس حسن (23 عاماً)، أحمد يوسف جاسم أحمد (24 عاماً)، سلمان عيسى علي سلمان (30 عاماً).
وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إن الجرائم المسندة الى المتهمين ارتبطت ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة ويتعين القضاء بعقوبة الجريمة الأشد، كما تقضي المحكمة بمصادرة المضبوطات، وقضت المحكمة بإسقاط الجنسية عن المتهمين عملاً بالمادة 24 مكرر من قانون رقم 58 لسنة 2006 بشأن حماية المجتمع من الاعمال الارهابية
المصدر: http://www.alwasatnews.com/4458/news/read/937872/1.html

قائمة المسقطة جنسياتهم في يناير ٢٠١٤

  1. محمد عبدالأمير عباس حسن
  2. أحمد يوسف جاسم
  3. سلمان عيسى علي سلمان

————

 

إسقاط الجنسية عن 9 بحرينيين بحسب القانون الجديد

في تطور مفاجئ، أصدرت المحكمة الجنائية الكبرى الرابعة أمس الاربعاء (6 أغسطس / آب 2014) حكماً بإسقاط جنسية تسعة بحرينيين بعد ادانتهم بتهم «التخابر مع الحرس الثوري الإيراني وتشكيل تنظيم إرهابي وتهريب أسلحة إلى داخل البحرين».
وهذا أول حكم من نوعه بحسب قانون الجنسية الجديد، وهي سابقة لم تحدث من قبل.
إلى ذلك، قال القيادي في جمعية الوفاق عبدالجليل خليل إن «هذا الإجراء يعتبر خرقاً خطيراً للقانون الدولي وتهديداً مباشراً للهوية الوطنية».

المصدر: http://www.alwasatnews.com/4352/news/read/909847/1.html

 

قائمة المسقطة جنسياتهم في اغسطس ٢٠١٤

  1. حميد جعفر
  2. نضال علي
  3. علي صنقور
  4. حسين البناء
  5. علي حسن ادم
  6. علي العصفور
  7. جلال علي
  8. محمد عباس
  9. سيد هاشم رضي

————–

البحرين: سحب الجنسية من 9 أشخاص لإدانتهم بتهريب أسلحة

العربي الجديد، رويترز
30 سبتمبر 2014

قضت محكمة بحرينية الاثنين بالسجن المؤبد وإسقاط الجنسية عن تسعة أشخاص أدينوا بالشروع في تهريب أسلحة إلى داخل البلاد، كما أفادت وكالة أنباء البحرين.
وكان ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة قد شدد العام الماضي عقوبات تضمنتها قوانين مكافحة الإرهاب من خلال الموافقة على مقترحات منها إسقاط الجنسية عن المدانين بجرائم إرهابية خطيرة.
وتشهد البحرين تظاهرات منذ عام 2011 تطالب بقدر أكبر من الديمقراطية، وقد تحولت إلى أحداث عنف في الاشهر الأخيرة التي شهدت تفجير قنابل بدائية الصنع سقط خلالها العديد من رجال الشرطة بين قتيل وجريح.
وقالت وكالة أنباء البحرين إنه ثبت للمحكمة الكبرى الجنائية الرابعة تورط المتهمين التسعة وجميعهم وُلدوا في البحرين، في تهريب أسلحة ومتفجرات إلى المملكة في قضية تعود إلى شهر ديسمبر/كانون الأول عام 2013.
وأفادت الوكالة أن المحكمة “قضت بحق ثلاثة منهم، بالإضافة إلى عقوبة السجن المؤبد، بالسجن ثلاث سنوات بتهمة التعدي على أفراد قوات الأمن العام”.
وأضافت أن المدانين تلقوا تدريباً عسكرياً على أيدي قوات الحرس الثوري الإيراني في عدة مواقع في إيران، فضلاً عن تمويل منها. وتنفي إيران أي تورط لها في الشؤون الداخلية للبحرين.
وكانت محكمة بحرينية قضت أيضاً في الشهر الماضي بإسقاط الجنسية عن تسعة مواطنين بحرينيين بعد إدانتهم بتشكيل خلية إرهابية والتخطيط لتهريب أسلحة إلى داخل المملكة.
وفي عام 2012 أسقطت البحرين الجنسية عن 31 شخصاً عقب إدانتهم بتهمة الاضرار بأمن الدولة.

المصدر: http://www.alaraby.co.uk/politics/2014/9/30/البحرين-سحب-الجنسية-من-9-أشخاص-لإدانتهم-بتهريب-أسلحة

قائمة المسقطة جنسياتهم في سبتمبر ٢٠١٤

  1. علي صباح عبدالمحسن محمد
  2. عقيل عبدالرسول محمد احمد
  3. حسين مهدي محمد ابراهيم
  4. حمد جواد صباح عبدالمحسن
  5. عبدالمحسن صباح عبدالمحسن محمد
  6. جاسم احمد عبدالله احمد
  7. حسين احمد طاهر عبدالوهاب
  8. سيد علي شبر شرف شبر
  9. سيد جعفر شبر شرف شبر